أهم 10 مهارات في ادارة الوقت




مهارات ادارة الوقت


الكثير منا يشعر بالإجهاد والتوتر بسبب وجود أكثر من مهمة عمل مطلوب القيام بها في وقت واحد، فماذا يمكننا ان نفعل حيال ذلك؟

علينا ان نرتب جدولنا وننظم وقتنا والقيام بأكثر من شيء بصورة يومية وهذا من شأنه ان يساعدنا في تقليص التوتر والاجهاد وبالتالي تحسين الانتاجية. ان مهارات ادارة الوقت تتطلب جهدا ووقتا لتعلمها وهذا يختلف من شخص لأخر وعليك ان تجد أكثر الخطوات الفعالة التي تنجح معك وها هي بعض الاستراتيجيات التي سوف تساعدك في تنظيم وقتك بصورة أفضل وادارته على أكمل وجه

قم بأسناد العمل لأخرين:

 تواجهنا أحيانا مشكلة وجود عمل كثير، وكعامل حر فانت مطالب بمواعيد تسليم يجب الا تخل بها وبالتالي فيمكنكم الاستعانة بصديق مهنه تسند اليه بعض الاعمال والمهمات في حين ان تقوم انت بالمهمات الأخرى الأكثر أهمية، المهارة هي ان تسند لذلك الشخص ما يتناسب من الاعمال المطلوبة مع مهاراته.

رتب اولوياتك:

 ليست كل الأعمال بنفس القدر من الأهمية وبالتالي عليك ان ترتب ايهما اهم وما هو المطلوب وأولويات كل عمل في التنفيذ، لان التركيز على الاعمال الغير هامه سوف يضيع الكثير من الوقت وبالتالي ركز على الأهم فقط

تجنب التأجيل:

 من اسوء المشاكل التي قد تواجهك كمستقل هي التأجيل. ولكن يمكنك ان تحفز نفسك بنفسك وان تقوم بعمل قائمة للأعمال اليومية المراد إنجازها وبهذه الصورة سوف تتغلب على كل الأفكار التي قد تجعلك تؤجل العمل

قم بجدولة المهام:

 يجب عليك كمستقل او كعامل حر ان تتجنب الفوضى وتقوم بتنظيم اعمالك وجدولتها على النحو الذي يتيح لك إنجازها بشكل أسرع وقم بعمل تصنيفات للأعمال المراد القيام بها سواء كانت مهنية، شخصية او اسرية

تجنب الاجهاد:

يحدث الاجهاد دائما عندما نقوم بقبول اعمال ومهمات تفوق طاقتنا على الإنجاز، لذلك لا تقبل الا القدر الذي يوافق انتاجيتك واحرص على ان تحصل على بعض الوقت للراحة والاسترخاء

قم بوضع موعد نهائي دقيق للتسليم:

عندما تعرض عليك مهمة جديدة او عمل جديد احرص تمام على ان تفحص ذلك العمل جيدا او تحسب بمنتهى الواقعية موعد التسليم، ثم قم بوضع ميعاد اخر للتسليم بينك وبين نفسك يسبق الميعاد الأصلي ببضعة أيام وبذلك سيتثنى لك ان تعمل بشكل منتظم وانهاء الاعمال قبل موعد التسليم مما يعطيك بعض الوقت للراحة.

تجنب عمل أكثر من مهمة في وقت واحد:

 هناك الكثير من الأشخاص يعتقد ان عمل أكثر من مهمة في وقت واحد هو دلالة على الكفاءة والقدرة الإنتاجية العالية ولكن الحقيقة انه من الأفضل ان تركز على عمل واحد تضع فيه كل طاقتك على ان تتشتت بين الاعمال والذي قد يؤثر سلبا على الجودة.

ابدأ العمل مبكرا:

عندما تستلم مهمة جديدة لا تماطل كثير وابدأ فيها مبكرا قدر الإمكان حيث ان بدأ مبكرا لن يعرضك للضغط والاجهاد بل سيكون ذهنك صافيا حينها، حيث ان التأخر في البدء سيقلل من مستويات الحماس والطاقة يوم بعد يوم، ولقد وجد أن الأشخاص الناجحون لديهم تلك الصفة.

احصل على بعض الراحة:

اثناء عملك خصص لنفسك من 5-10 دقائق راحة بعد كل ساعة حتى تشحذ همتك وتحافظ على نفس القدر من انتاجيتك، استمع لبعض الموسيقى واحصل على قدر مناسب من الراحة واقض بعض الوقت مع اسرتك.

تعلم ان تقول لا:

ارفض بأدب كل المهمات التي ستزيد عليك الضغط اثناء عملك على مهمة أخرى، راجع قائمة اعمالك قبل الموافقة على أي اعمال جديدة 


مترجم بتصرف، 
المصدر :


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع أي خدمة iKhedmah

الفيدباك Feedback